منتدى كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى كل العرب
تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى:
:: لقد نسيت كلمة السر
أو
المواضيع الأخيرة
»
شركة تسليك مجاري بالرياض 0509502506
الجمعة 17 فبراير 2023, 6:42 pm من طرف شوشو محمود محمد
»
صيانة دفايات بالرياض 0509905574
الأربعاء 01 فبراير 2023, 7:39 pm من طرف شوشو محمود محمد
»
شركة تسليك مجاري بالرياض 0509502506
الأربعاء 01 فبراير 2023, 7:32 pm من طرف شوشو محمود محمد
»
شركه صيانه افران بالرياض ٠٥٠٩٥٠٢٥٠٦
الجمعة 18 مارس 2022, 6:15 am من طرف شوشو محمود محمد
»
شركه تنظيف مكيفات بالرياض ٠٥٠٩٥٠٢٥٠٦
الجمعة 18 مارس 2022, 6:11 am من طرف شوشو محمود محمد
»
صيانة افران بالرياض تنظيف افران بالرياض 0509905574
السبت 28 أغسطس 2021, 1:58 pm من طرف شوشو محمود محمد
»
شركة تعقيم بالرياض تعقيم منشات بالرياض 0509502506
الجمعة 19 فبراير 2021, 6:49 pm من طرف شوشو محمود محمد
»
صيانة دفايات غاز بالرياض صيانة افران بالرياض 0509502506
الثلاثاء 16 فبراير 2021, 7:57 pm من طرف شوشو محمود محمد
»
سباك بالرياض تسليك مجاري كشف تسربات بالرياض 0509502506
الإثنين 08 فبراير 2021, 6:43 am من طرف شوشو محمود محمد
»
شركة مكافحة حشرات بالرياض رش مبيدات صحة عامه 0509502506
الإثنين 25 مايو 2020, 9:09 pm من طرف شوشو محمود محمد
»
شركة تنظيف مكيفات بالرياض0509502506
السبت 29 فبراير 2020, 6:57 am من طرف شوشو محمود محمد
»
شركة تنظيف مكيفات بالرياض0509502506
السبت 29 فبراير 2020, 6:56 am من طرف شوشو محمود محمد
»
صيانة افران بالرياض تنظيف افران 0509502506
السبت 29 فبراير 2020, 6:52 am من طرف شوشو محمود محمد
»
شركة مكافحة حشرات بالرياض رش مبيدات صحة عامه 0509502506
الجمعة 05 يوليو 2019, 7:32 pm من طرف شوشو محمود محمد
»
تنظيف موكيت تنظيف سجاد تنظيف كنب بالرياض 0509502506
السبت 01 يونيو 2019, 6:19 am من طرف شوشو محمود محمد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
ابو العيال
ابو عاصم
nanaclever
فاروق السيد سيف
ايمى
قطرى وافتخر
على حسن عبد العليم
ابوشادى
sheto
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك
671
عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 671 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
[
مُعاينة اللائحة بأكملها
]
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان
860
بتاريخ السبت 21 سبتمبر 2024, 2:43 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على
32870
عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو
M ASEM
فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا
25246
مساهمة في هذا المنتدى في
12443
موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
شركة
تنظيف
مكافحة
حشرات
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي
مواضيع مماثلة
»
الايمان الحق
»
لن يختفى الحق أو يموت أبدا
منتدى كل العرب
::
المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام
::
قسم المشاهدة المباشرة الاسلامى
شاطر
|
طريق الحق واحد
كاتب الموضوع
رسالة
LENA
رئيسة جمهورية المرأه العالمية
نائب المدير العـــــــام
عدد الرسائل
:
4801
العمر
:
38
العمل/الترفيه
:
مديره علاقات عامه باحد وكالات الانباء
تاريخ التسجيل
:
16/01/2009
موضوع: طريق الحق واحد
الجمعة 26 نوفمبر 2010, 8:36 am
طريق الحق واحد
إن السؤال الذي ينبغي أن يُسأل عنه كل عبدٍ مَنَّ الله تعالى عليه
بنعمة الهداية والالتزام ..
هل عرفت طبيعة الطريــق وكيفية السير عليه؟؟
هل تم تحذيـــرك من العقبات التي ستواجهك؟؟
وليس المقصود بالعقبات مجرد المواجهات الإجتماعية
من
اعتراضات الأهل والمجتمع من حولك على سلوكك طريق
الالتزام، وإنما هناك أمور ومواجهات أخطر من ذلك بكثيـــر
يحتاج الإنسان أن يتعرَّف عليها أثناء سيره في الطريق
إلى الله عزَّ وجلَّ ..
والناس قسمان:
1) قسمٌ يعرف الطريق وطبيعته ..
2) والقسم الآخر لا يعرف طبيعة الطريق ..
فهذا يريد أن يصل إلى الغاية وهي الجنـــة،
ولكنه لا يعرف كيفية السيــر إليها ..
{.. كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ
أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى
وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}[الأنعام: 71]
يقول ابن القيم
"قاعدة شريفة؛ الناس قسمان: علية وسفلة ..
فالعلية:
مَنْ عَرَف الطريق إلى ربِّه وسلكها قاصدًا الوصول إليه ..
وهذا هو الكريم على ربِّه ..
والسفلة:
من لم يعرف الطريق إلى ربِّه ولم يتعرفها ..
فهذا هو اللئيم، الذي قال الله فيه
{.. وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ..}
[الحج: 18]"[طريق الهجرتين (1:277)]
خريطة الطريـــق
لقد بيَّن لنا النبي صلى الله عليه وسلم طبيعة الطريق إلى الله تبارك وتعالى
في هذا الحديث البالغ الأهمية، الذي يوضح خريطة مفصلة
لكل ما ستواجهه على الطريق إلى الله عزَّ وجلَّ:
عن النواس بن سمعان الكلابي :
أن رسول الله صل الله عليه وسلم
قال
"ضرب الله تعالى مثلاً صراطًا مستقيمًا، وعلى جنبتي
الصراط سوران، فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة،
وعلى باب الصراط داعٍ يقول: يا أيها الناس! ادخلوا الصراط
جميعًا ولا تتعوجوا، وداعٍ يدعو من فوق الصراط ، فإذا أراد
الإنسان أن يفتح شيئًا من تلك الأبواب قال: ويحك لا تفتحه،
فإنك إن تفتحه تلجه، فالصراط الإسلام، والسوران حدود الله،
والأبواب المفتحة محارم الله تعالى، وذلك الداعي على رأس
الصراط كتاب الله، والداعي من فوق واعظ الله في قلب كل مسلم"
[رواه أحمد وصححه الألباني، صحيح الجامع (3887)]
فالصراط، هو:
الإسلام .. وهذا هو الطريق إلى الله سبحانه وتعالى الذي ينبغي أن تسير وفقه.
والسوران:
حدود الله ..
والأبواب المفتحة:
محارم الله تعالى،
وفتن الدنيــا التي تجذبك إليها فتنحرف عن الصراط المستقيم ..
والداعي على رأس الصراط:
كتاب الله ..
والداعي من فوق:
واعظ الله في قلب كل مسلم،
وهذا الواعظ قد يكون عن طريق درس تستمع له،
أو كتاب تقرأه، وكلها رسائل ربانية يرسلها الله تعالى عليك
ليحذرك من فتح الأبواب للفتن:
ويحك لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه!!
صفات الطريــق كما وضحها لنا النبي صل الله عليه وسلم:
يقول ابن القيم
"ولا تكون الطريق صراطًا حتى تتضمن خمسة أمور:
1) الإستقامة ..
2) والإيصال إلى المقصود ..
3) والقُرب ..
4) وسعته للمارين عليه ..
5) وتعينه طريقًا للمقصود ..
ولا يخفى تضمن الصراط المستقيم لهذه الأمور الخمسة.
فوصفه بالإستقامة يتضمن قربه؛ لأن الخط المستقيم هو أقرب
خط فاصل بين نقطتين وكلما تعوج طال وبَعُد ..
واستقامته تتضمن إيصاله إلى المقصود .. ونصبه لجميع من يمر
عليه يستلزم سعته ..وإضافته إلى المنعم عليهم ووصفه
بمخالفة صراط أهل الغضب والضلال، يستلزم تعينه طريقًا"
[مدارج السالكين (1:11,12)]
ويقول ابن رجب الحنبلي "
ضرب النَّبيُّ صل الله عليه وسلم
مثلَ الإسلام في هذا الحديث بصراطٍ مستقيمٍ، وهو الطريقُ السَّهلُ
الواسعُ، الموصلُ سالكَه إلى مطلوبه، وهو - مع هذا - مستقيمٌ،
لا عوَجَ فيه، فيقتضي ذلك قربَه وسهولته"
[جامع العلوم والحكم (15:32)]
فالطريق قريـــب ..
وليست العبرة فيه بمن سَبَق، إنما العبرة بمن صَدَق وحصَّل
الثمرات المرجوة من سيره في الطريـق إلى الله سبحانه وتعالى ..
فمن يدخل الطريق بصدق وإخلاص تجده موفقًا، فيقطع الطريق
بسهولة ويُرْزَق حُسن الخاتمة بالرغم من عدم مرور وقت طويل
على سلوكه طريق الهداية والالتزام ..
وآخر ربما تكون مرت عليه سنوات في الطريق وطلب العلم على
يد الكثيــر من الشيوخ، لكنه مازال متعلقاً برواسب الجاهلية التي
تُثْقِلُه وتجعله لا يستطيع استشعار الطمأنينة وحلاوة الإيمان.
الطريــق إلى الله واحد، لا تعدد فيــه ..
عن عبد الله بن مسعود قال:
خطَّ لنا رسول الله صل الله عليه وسلم
خطًا، ثم قال
"هذا سبيلالله"
، ثم خطَّ خطوطًا عن يمينه وعن شماله،
وقال
"هذه سُبُل، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه"
ثم قرأ
{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
[الأنعام: 153] [رواه أحمد وحسنه الألباني، مشكاة المصابيح (166)]
.. فورد سبيل الله مفردًا؛ لأنه واحد لا تعدد فيه ..
وجُمِعَت السُبُل الأخرى؛ لأن سُبُل الضلالة كثيرة ومتعددة.
وحينما تكلم الإمام ابن القيم عن الإفراد والجمع في المصطلحات القرآنية،
قال "مما يدخل في هذا الباب: جمع الظلمات وإفراد النور،
وجمع سبل الباطل وإفراد سبيل الحق، وجمع الشمائل وإفراد اليمين..
أما الأول:
فكقوله
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ..}[الأنعام: 1]
وأما الثاني: فكقوله
{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ..}
[الأنعام: 153]
وأما الثالث: فكقوله
{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ
عَنِ الْيَمِين ِوَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ}[النحل: 48]
والجواب عنها يخرج من مشكاة واحدة وسر ذلك والله أعلم:
أن طريق الحق واحد، وهو على الواحد للأحد ..
كما قال تعالى
{.. هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ}[الحجر: 41]
قال مجاهد:
الحق طريقه على الله، ويرجع إليه كما يقال طريقك علي"
[بدائع الفوائد (1:127)]
فإنك لن تُهدى إلى طريق الله عزَّ وجلَّ ولن تتمكن من السير عليه،
إلا إذا استعنت بالله تعالى وحده .. أما إذا ركنت على نفسك
ولو للحظة، وظننت أنه بإمكانك الاستعانة بقدراتك وإمكانياتك
دون الاستعانة بحول الله وقوته فقد ضللت سواء السبيـــل.
فالمقصود الأسمى هو الله جلَّ وعلا، ولا ينبغي أن يكون
في القلب عبودية لسواه ..
وكثيرٌ من الناس يلتفتون عن الطريق، ويعيشون الوهم والخديعة
الكبرى ويحسبـــون أنهم مهتدون!! .. وذلك لأنه قد تكون في
قلوبهم عبودية للمال أو الجــاه أو حب الدنيــا وملذاتها الفانية.
والسؤال الذي ينبغي أن تسأله الآن:
ما هو هذا الطريــق الواحد إلى الله عزَّ وجلَّ؟
الطريق إلى الله:
بــاتباع سُنَّة نبيه محمد صل الله عليه وسلم ..
إنَّ الطريق الوحيـــد الموصل إلى الله تعالى، هو: اتباع السُّنَّة قولاً
وفعلاً وعزمًا وعقدًا ونية؛ لأن الله تعالى يقول
{.. وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ..}[النور: 54]
بأن تعاهد نفسك على أن تكون أكثر امتثالاً للنبي صلى الله عليه وسلم
وتتأسى به في أقواله وأفعاله وأخلاقه، وتعلم علم اليقين
أن ما كان عليه النبي محمد صل الله عليه وسلم هو الحقُّ المبين.
وإن قيل: كيف الطريق إلى السُّنَّة؟
يتلخَّص الطريق إلى اتبــاع السُّنَّة والتمسك بها في خمسة أمور:
1) مجانبة البدع ..
وهنا ينبغي معرفة البدعة وحدودها؛ حتى يتم إجتنابها دون إفراط أو تفريط.
2) اتباع ما اجمع عليه الصدر الأول من علماء الإسلام ..
3) التباعد عن مجالس الكلام وأهله ..
فتبتعد أقصى ما يكون عن أهل الزيغ والأهواء؛
لأن أي شبهة بسيطة منهم قد تلوِّث قلبك ويصْعُب عليك إزالتها ..
فاعرف الحق، والزم أهله،،
4) لزوم طريقة الاقتداء ..
وبذلك أُمِرَ النبي صل الله عليه وسلم في قوله تعالى
{ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}
[النحل: 123]
ومن جعل الطريق إلى الوصول في غير الاقتداء بالنبي صل الله عليه وسلم
، يضل من حيث أنه مهتدٍ،،
وطريــق السُّنَّة واضح أبــلج
عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي: أنه سمع العرباض بن سارية
يقول: وعظنا رسول الله صل الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها
العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا: يا رسول الله،
إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟،
قال "قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك،
من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا
فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين،
عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدًا حبشيًا،
فإنما المؤمن كالجمل الأُنُف (أي: المُطيع) حيثما قيد انقاد"
[رواه ابن ماجه وصححه الألباني، صحيح الجامع (7818)]
فما عرفت من السُّنَّة التزم به وسيكفيك، والله الهادي إلى سواء السبيــل،،
يقول أبو بكر الطمستاني
"الطَّرِيقُ وَاضِحٌ وَالْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ قَائِمَةٌ بَيْنَ أَظْهُرِنَا، فَمَنْ صَحِبَ
الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَعَزَفَ عَنْ نَفْسِهِ وَالْخَلْقِ وَالدُّنْيَا وَهَاجَرَ إِلَى اللَّهِ
بِقَلْبِهِ فَهُوَ الصَّادِقُ الْمُصِيبُ الْمُتَّبِعُ لِآثَارِ الصَّحَابَةِ؛
لِأَنَّهُمْ سُمُّوا السَّابِقِينَ لِمُفَارَقَتِهِمُ الْآبَاءَ وَالْأَبْنَاءَ الْمُخَالِفِينَ وَتَرَكُوا
الْأَوْطَانَ وَالْإِخْوَانَ، وَهَاجَرُوا وَآثَرُوا الْغُرْبَةَ وَالْهِجْرَةَ عَلَى الدُّنْيَا
وَالرَّخَاءَ وَالسَّعَةَ وَكَانُوا غُرَبَاءَ فَمَنْ سَلَكَ مَسْلَكَهُمْ وَاخْتَارَ
اخْتِيَارَهُمْ كَانَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ تَبَعًا" [حلية الأولياء (13:382)]
من أعظم أسباب الضلال عن السبيــل:: الكبـــائر والذنـــوب العظام ..
يقول الحافظ ابن رجب
"وعلى جنبتي الصِّراط يمنة ويَسرة سوران، وهما حدودُ الله،
وكما أنَّ السُّورَ يمنع من كان داخله مِن تعدِّيه ومجاوزته،
فكذلك الإسلامُ يمنع من دخله من الخُروج عن حدوده ومجاوزتها،
وليس وراءَ ما حدَّ الله من المأذونِ فيه إلاَّ ما نهى عنه؛
ولهذا مدح سبحانه الحافظينَ لحدوده، وذمَّ من لا يعرف
حدَّ الحلال من الحرام" [جامع العلوم والحكم (32:15)]
فاحذر من تجاوز حدود الله ومحارمه،،
كيـــف يمكن تأسيـــس الإيمان اللازم للسير على الطريق؟
قال تعالى {.. لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ
أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (*)
أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ
عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (*)
لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}
[التوبة: 108,110]
فوضحت لنا الآيــات خمسة أسس ينبغي أن تؤسس عليها إيمانك:
1) تطهير القلب وتخليته من رواسب الجاهلية ..
2) التقوى والرضوان ..
3) اليقين والثقة في موعود الله عزَّ وجلَّ ..
4) التوبــــة النصوح ..{.. إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ..}
5) البذل والتضحيـــة ..
{ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ..}
[التوبة:111]
صفات السائريــــن على طريق الحقَّ
وللسائرين على طريق الحقِّ صفات تميزهم عن غيرهم،
قد وصفها الله في قوله تعالى
{التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ
الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ
لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [التوبة: 112]
1) التوبـــة ..
2) العبــادة .. وتشمل كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة،
من علمٍ وعمل.
3) شكر النعمة .. ولن يمتثل الإنسان لأمر الشرع،
إلا إذا تأمل نِعَم الله تعالى عليه وشكره عليها .. كما بيَّن الله تعالى
{ كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (*) فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ}
[عبس: 23,24]
4) مجاهدة النفس وطلب العلم ..
5) المحافظة على الفروض والإكثار من النوافل ..
6) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..
7) المحافظة على حدود الله .. باتبـــاع أوامره واجتنـــاب نواهيه.
الطريــق مليء بالعوائـــق، ولابد فيه من البـذل والتضحيـــة ..
فإيــــاك أن تظن أنه بمجرد التزامك بأوامر الشرع واجتناب
نواهيه، أنك قد عرفت طريق الهداية وأنك ستجد الحيـــاة بعدها
ميسورة وستعيش في رخـــاء !!
سأل رجل الشافعيَّ فقال:
يا أبا عبد الله، أيما أفضل للرجل
أن يمكَّن أو يُبتلَى؟، فقال الشافعي: لا يمكَّن حتى يُبتلَى،
فإن الله ابتلى نوحًا وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمدًا صلوات الله وسلامُه عليهم أجمعين،
فلما صبروا مكَّنَهم، فلا يظن أحدٌ أن يخلص من الألم البتَّهَ.
[الفوائد (1:229)]
أما وقد عرفت أن الطريق إلى الله واحد، وهو واضحٌ وميَّسَر ..
فاستقِم عليه ولا تتلوَّن
دخل أبو مسعود على حذيفة، فقال " اعهد إلي "، فقال "
ألم يأتك اليقين؟" .. قال "بلى، وعزة ربي " ..
قال "فاعلم أن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر،
وأن تنكر ما كنت تعرف،
وإيــــاك والتلون في دين الله تعالى، فإن دين الله واحد"
[شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (101)]
هدانا الله وإيـــاكم إلى ســواء السبيــــل،،
LENA
الموضوع الأصلي
:
طريق الحق واحد
المصدر
:
منتدى كل العرب
طريق الحق واحد
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
المسلمة الحق
»
مصر الى اين؟ اختلط الحق بالباطل
»
اجمل المسابقات زز الحق سجل اسمك
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب
::
المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام
::
قسم المشاهدة المباشرة الاسلامى
منتدى كل العرب
::
المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام
::
قسم المشاهدة المباشرة الاسلامى