ابوشادى مشرف المنتدى الاسلامى
المـــدير الادارى
الداعية الاسلامى
عدد الرسائل : 726 العمر : 70 العمل/الترفيه : مدير عام للتفتيش المالى والادارى تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: الدرس الثالث والركن الثالث للعمره لتفادىالمحظورات الإثنين 09 أغسطس 2010, 5:57 am | |
|
http://www.ii1i.com] الدرس الثالثاستكمال مناسك العمره الركن الثالث السعى بعد توفيقى من الله عز وجل ونشر ركنين العمره وهم الاحرام والطواف تفصيلياًً لتجنب الوقوع فى المحظورات وبمناسبة المعتمرين فى رمضان اقدم الركن الثالث من العمره وهو السعى السعى:هو المشى بين الصفا و المروه ذهاباً واياباً بنية التعبد وهو ركن الحج لقوله تعالى(( إن الصفا والمروة من شعائر الله)) البقره158 وقوله صلى الله عليه وسلم (( اسعوا فإن الله كتب عليكم السعى)) رواه الامام أحمد 6/422 ((. وله شروط وسنن وآداب))***شروط السعى:-1- النيه لقوله صلى الله عليه وسلم (( أنما الأعمال بالنيات)) فكان لابد من نية التعبد بالسعى طاعة لله 2-الترتيب بينه وبين الطواف بأن يقدم الطواف على السعى3- المولاه بين أشواطه غير أن الفصل اليسير لا يضر ولاسيما أذا كان لضروره 4-إكمال العدد سبعة أشواط سنن السعى1- الخبب : وهى سرعة المشى بين الميلين الاخضرين الموضوعين على حافتى الوادى القديم الذى خبت فيه هاجر أم إسماعيل_عليهما السلام وهو سنة للرجال القادرين دون الضعفه والنساء 2- الوقوف على الصفا والمروه للدعاء فوقهما3- الدعاء على كل من الصفا والمروه فى كل شوط من الاشواط السبعه4- قول" الله أكبر ثلاثاً عند الرقى على كل من الصفا والمروه فى كل شوط. وكذا قول" لااله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.لااله إلا الله وحده ,صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده5- المولاه بينه وبين الطواف بحيث لايفصل بينهما الا بعذر شرعىآداب السعى:1-ان يكون الساعى متطهرا2-أن يسعى ماشيا ان قدر على ذلك بدون مشقه 3-أن يكثر من الذكر والدعاء وان يشغل بهما دون غيرهما 0(( لما روى الترمذى وصححه أنه _صلى الله عليه وسلم _قال إنما جعل رمى الجمار والسعى بين الصفا والمروه لاقامة ذكر الله تعالى)) 4-الايوذى أحد من الساعين أوغيرهم من الماره بأى أذى قول أو فعل5-استحضار فى نفسه ذله وفقره وحاجته الى الله تعالى فى هداية قلبه وتزكية نفسه وإصلاح حاله.
الموضوع الأصلي : الدرس الثالث والركن الثالث للعمره لتفادىالمحظورات المصدر : منتدى كل العرب
|
|