منتدى كل العرب تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات | |
المواضيع الأخيرة | » شركة تسليك مجاري بالرياض 0509502506الجمعة 17 فبراير 2023, 6:42 pm من طرف شوشو محمود محمد » صيانة دفايات بالرياض 0509905574الأربعاء 01 فبراير 2023, 7:39 pm من طرف شوشو محمود محمد » شركة تسليك مجاري بالرياض 0509502506الأربعاء 01 فبراير 2023, 7:32 pm من طرف شوشو محمود محمد » شركه صيانه افران بالرياض ٠٥٠٩٥٠٢٥٠٦الجمعة 18 مارس 2022, 6:15 am من طرف شوشو محمود محمد » شركه تنظيف مكيفات بالرياض ٠٥٠٩٥٠٢٥٠٦الجمعة 18 مارس 2022, 6:11 am من طرف شوشو محمود محمد » صيانة افران بالرياض تنظيف افران بالرياض 0509905574السبت 28 أغسطس 2021, 1:58 pm من طرف شوشو محمود محمد » شركة تعقيم بالرياض تعقيم منشات بالرياض 0509502506الجمعة 19 فبراير 2021, 6:49 pm من طرف شوشو محمود محمد » صيانة دفايات غاز بالرياض صيانة افران بالرياض 0509502506الثلاثاء 16 فبراير 2021, 7:57 pm من طرف شوشو محمود محمد » سباك بالرياض تسليك مجاري كشف تسربات بالرياض 0509502506الإثنين 08 فبراير 2021, 6:43 am من طرف شوشو محمود محمد » شركة مكافحة حشرات بالرياض رش مبيدات صحة عامه 0509502506الإثنين 25 مايو 2020, 9:09 pm من طرف شوشو محمود محمد » شركة تنظيف مكيفات بالرياض0509502506السبت 29 فبراير 2020, 6:57 am من طرف شوشو محمود محمد » شركة تنظيف مكيفات بالرياض0509502506السبت 29 فبراير 2020, 6:56 am من طرف شوشو محمود محمد » صيانة افران بالرياض تنظيف افران 0509502506السبت 29 فبراير 2020, 6:52 am من طرف شوشو محمود محمد » شركة مكافحة حشرات بالرياض رش مبيدات صحة عامه 0509502506الجمعة 05 يوليو 2019, 7:32 pm من طرف شوشو محمود محمد » تنظيف موكيت تنظيف سجاد تنظيف كنب بالرياض 0509502506السبت 01 يونيو 2019, 6:19 am من طرف شوشو محمود محمد |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 142 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 142 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 860 بتاريخ السبت 21 سبتمبر 2024, 2:43 am |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 32870 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو M ASEM فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 25246 مساهمة في هذا المنتدى في 12443 موضوع
|
|
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مجدى سالم عضو نشيط
عدد الرسائل : 82 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 20/07/2010
| موضوع: القابضات على الجمر الإثنين 02 أغسطس 2010, 4:14 am | |
|
القابضات على الجمر محمد بن عبد الرحمن العريفي [center]القابضات على الجمر للشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي الملخص: يــا أماه اصبِري، فإنـكـِ على الحق! الحمد لله الذي أسكن عباده هذه الدار، وجعلها لهم منزلة سفر من الأسفار، وجعل الدار الآخرة هي دار القرار، فسبحان من يخلق ما يشاء ويختار.. أحمده سبحانه على نعمه الغزار وأشكره، وفضله على من شكره مدرار.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الملك الواحد القهار. وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله النبي المختار، صلاة تتجدد بركاتها بالعشي والإبكار... أما بعد، فهذه رسالة.. رسالة إلى القابضات على الجمر.. رسالة إلى أولئك الفتيات الصالحات والنساء التقيات.. رسالة إلى اللاتي شرفهن الله بطاعته وأذاقهن طعم محبته.. حديث إلى حفيدات خديجة وفاطمة، وأخوات حفصة وعائشة.. هذه أحاسيس أبثها إلى من جعلن قدوتهن أمهات المؤمنين، وغايتهن رضا رب العالمين ..إلى اللاتي تركن الوقوع في الشهوات، ومشاهدة المحرمات، وسماع المعازف والأغنيات، خوفا من يوم تتقلب فيه القلوب والأبصار.. هذه وصايا إلى الفتيات المباركات العفيفات، اللاتي يأمرن بالمعروف وينهين عن المنكر ويصبرن على ما يصيبهن.. هذه همسات إلى حبيبة الرحمان التي لم تجعل همها في القنوات وتقليب المجلات ومتابعة آخر الموضات، وإنما جعلت الهموم هما واحدا، هو هم الآخرة .. هذه رسالة إلى تلك المؤمنة العفيفة التي كلما ازداد الفساد حولها، رفعت بصرها إلى السماء وقالت "يـا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك".. هذه رسالة إلى القابضات على الجمر، اللاتي عناهن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:"يأتي على الناس زمان الصابر على دينه كالقابض على الجمر"(سنن الترمذي)[1]. رسالة إلى المرأة الصالحة التقية التي قدمت محبة الله وأوامره على تقليد فلانة وفلانة، فأصبحت بطاعتها لله غريبة بين النساء العاصيات (بسبب صلاحها و فسادهن)، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في مثل حالها فيما رواه ابن ماجة:"إنّ الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء"(سنن ابن ماجة)[2]قال الصحابة: "ومن الغرباء يا رسول الله؟" فقال صلى الله عليه وسلم:"الذين يصلحون إذا فسد الناس"(مسند احمد)[3]. هذه كلمات إلى القابضات على الجمر، لنذكرهن بمنتقدمهن إلى طريق الجنة ممن تركن لذة الحياة وحملن همّ الدين، فضاعف الله تعالى لهن الحسنات وكفّر عنهن السيئات ورفع لهن الدرجات حتى سبقن كثيرا من الرجال. أول تلك القابضات على الجمر، هي تلك المرأة الصالحة، التي كانت تعيش مع زوجها في ظل مُلك فرعون. كانت مربية لبنات فرعون. منّ الله عليها وعلى زوجها بالإيمان، فعلم فرعون بإيمان زوجها فقتله.. فصبرت المرأة واحتسبت، ثم لم تزل تخدم وتمشط بنات فرعون. تنفق على أولادها الخمسة، تطعمهم كما تطعم الطير أفراخها. فبينما هي تمشط ابنة فرعون يوما، إذ وقع المشط من يدها فقالت: "بسم الله"! قالت ابنة فرعون: "الله أبي؟" فصاحت الماشطة ببنت فرعون وقالت: "كلا، بل الله ربي وربك ورب أبيك." فتعجبت البنت أن يُعبد غير أبيها! فأخبرت أباها فرعون عن ذلك فعجب أن يُعبد في القصر غيره، فدعاها فقال لها: "من ربك؟" فقالت: "ربي وربك الله".. فغضب عند ذلك فرعون! فأمرها بالرجوع عن دينها، وحبَسها وضربها، لكنها ثبتت على الدين. فأمر فرعون بقِدر من نحاس، ثم ملئت بالزيت ثم أُحمي حتى غلى، ثم أوقفها أمام القدر. فلما رأت العذاب أيقنت أنما هي نفس واحدة تخرج وتلقى الله تعالى، فصبرت على ما أصابها. فعلم فرعون أنّ أحب الناس إليها أولادها الخمسة الأيتام اللذين تكدح لأجلهم وتطعمهم. فأحضر أولادها الخمسة تدور أعينهم لا يدرون إلى أين يُساقون.. فلما رأوا أمهم تعلقوا بها يبكون، فبكت، وأقبلت عليهم تقبلهم وتشمهم وتبكي بين أيديهم، ثم أخذت أصغرهم وضمته إلى صدرها وألقمته ثديها.. فلما رأى فرعون هذا المنظر، أمر بأكبرهم، فجره الجنود ودفعوه إلى الزيت المغلي! والغلام يصيــح بأمه ويستغيث ويسترحم الجنود ويتوسل إلى فرعون يحاول الفكاك والهرب.. ينادي على إخوته الصغار ويضرب الجنود بيديه الصغيرتين، وهم يصفعونه ويدفعونه وأمُه تنظر إليه وتودعه.. فما هي إلا لحظات، حتى غُيّب ذلك الصغير في الزيت، والأم تبكي وتنظر إليه، وإخوته يغطون أعينهم بأيديهم الصغيرة.. حتى إذا ذاب لحمه من على جسمه النحيل، وطفحت عظامه بيضاء فوق الزيت، نظر إليها فرعون ثم أمرها بالكفر بالله! فأبت عليه ذلك.. عند ذلك غضب فرعون، وأمر بولدها الثاني فسُحب من عند أمه وهو يبكي ويستغيث، فما هي إلا لحظات حتى أُلقي في ذلك الزيت، وطفحت عظامه بيضاء واختلطت بعظام أخيه.. والأم ثابتة على دينها موقنة بلقاء ربها. فأمر فرعون بالولد الثالث، فسُحب ثم قُرّب من القدر المغلي ثم حمل وغُيّب في الزيت، وفُعل به كما فُعل بأخويه، والأم ثابتة على دينها. عند ذلك صاح فرعون بالجنود، وأمر بالطفل الرابع أن يُلقى في الزيت. فأقبل الجنود عليه وكان صغيرا، قد تعلق بأثواب أمه، فلما جذبه الجنود بكى وانطرح على قدمي أمه ودموعه تجري على رجليها، وهي تحاول أن تحمله مع أخيه وتحاول أن تودعه وتقبله وتشمه قبل أن يفارقها، فحالوا بينه وبينها وحملوه من يديه الصغيرتين وهو يبكي ويستغيث ويتوسل بكلمات غير مفهومة وهم لا يرحمونه. وماهي إلا لحظات، حتى غرق الصغير في الزيت المغلي وغاب الجسد وانقطع الصوت.. وشمت الأم رائحة لحمه، وعلت عظامه صغيرة بيضاء فوق الزيت يتقلب بها.. نظرت الأم إلى العظامن وقد رحل عنها إلى دار أخرى وهي تبكي وتتقطع لفراقه.. طالما ضمته إلى صدرها وأرضعته من ثديها.. طالما سهرت لسهره وبكت لبكائه.. كم ليلة بات في حجرها ولعب بشعرها.. كم قربت منه ألعابه وألبسته ثيابه... بكت وجاهدت نفسها كي تتجلد وتتماسك، فالتفتوا إليها ثم تدافع الجنود عليها وانتزعوا الطفل الخامس الرضيع من يديها، وكان قد التقم ثديها، فلما انتُزع منها صرخ الصغير، وبكت المسكينة.. فلما رأى الله تعالى ذلها وانكسارها وفجيعتها بولدها، أنطق الله تعالى الصبي في مهده فقال لها "يا أمـــاه اصبري فإنك على الحق"، ثم ألقي في الزيت وانقطع صوته عنها وغُيّب في القدر مع إخوته.. مات وفي فمه بقايا من حليبها، وفي يده شعرة من شعراتها، وعلى أثوابه قطرات من دموعها.. ذهب الأولاد الخمسة وهاهي عظامهم يلوح بها القدر، ولحمهم يفور بها الزيت.. تنظر المسكينة إلى هذه العظام، إنها عظام أولادها، اللذين طالما ملؤوا عليها البيت ضحكا وسرورا.. إنهم فلذات كبدها، وعصارة قلبها، اللذين لما فارقوها كأنّ قلبها قد أُخرج من صدرها.. طالما ركضوا إليها وارتموا بين يديها.. طالما ضمتهم إلى صدرها وألبستهم ثيابهم بيدها، ومسحت دموعهم بأصابعها... ثم هاهم اليوم ينتزعون من بين يديها، ويُقتلون أمام ناظريها.. كانت تستطيع أن تحول بينهم وبين العذاب بكلمة كفر تُسمعها لفرعون! لكنها علمت أن ما عند الله خير وأبقى. ثم لما لم يبق إلا هي.. أقبل إليها الجنود، ثم دفعوها إلى القدر! ثم لما حملوها ليقذفوها في الزيت، نظرت إلى عظام أولادها فتذكرت اجتماعها معهم في الحياة، فالتفتت إلى فرعون وقالت: "لي إليك حاجة.." فصاح بها وقال: "ما حاجتك؟؟" فقالت: "أن تجمع عظامي وعظام أولادي، فتدفنها في قبر واحد" ثم أغمضت عينيها، وأُلقيت في القدر مع أولادها، واحترق جسدها وطفت عظامها.. فلله درهـا.. ما أعظم ثباتها.. وأكثر ثوابها.. ولقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء شيئا من نعيمها، فحدث به أصحابه فقال لهم فيما رواه البيهقي:"لما أسري بي، مرت بي رائحة طيبة. فقلت ما هذه الرائحة؟ فقيل لي: "هذه ماشطة بنت فرعون وأولادها"(مسند احمد)[4]. الله أكبر! تعبت قليلا لكنها استراحت كثـيرا. وقد قال الله تعالى في مثل شأنها: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ *فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ * الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَآ أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ * الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ *فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} (آل عمران: 169 -174). مضت هذه المرأة المؤمنة إلى خالقها وجاورت ربها، ويُرجى أن تكون اليوم في جنات ونهَر، في مقعد صدق عند مليك مقتدر. يُرجى أنها اليوم أحسن منها في الدنيا حالا، وأكثر نعيما وجمالا. وعند البخاري أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لو أنّ امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض، لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها"(مسند احمد)[5]. وروى مسلم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من دخل الجنة ينعم ولا يبأس، لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه، وله في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر" (صحيح مسلم)[6]. ومن دخل الجنة نسي ما أصابه من الدنيا، فمن سكان الجنة؟ هل هم أهل الشهوات والمعاصي؟؟ كلا والله، إنهم:
سكانها أهل القيام مع الصيـ ام وطيب الكلمات والإحسـان.. أنهارها في غير أخدود جرت سبحــان ممسكها عن الفيضان.. عسل مصفى ثم مــاء ثم خمـ ر ثم أنهـــار من الألبــان.. وطعامهم ما تشتهيه نفوسهم ولحوم طير ناعم و ســمان.. وفواكه شتى بحسب مناهم يا شبعة كملت لذي الإيمـان.. وصحافهم ذهب تطوف عليهم بـأكف خدام من الولـدان.. وشرابهم من سلسبيل مزجه الـ كافور ذاك شراب ذي الإحسان.. والحلي أصفى لؤلؤ وزبرجد وكذاك أسورة من العقيــان.. هذا وخاتمة النعيـم خلودهم أبدا بدار الخلد والرضـوان.. يا سلعة الرحمـن لست رخيصة بل أنت غالية على الكسـلان.. يا سلعة الرحمن أين المشـتري فلقد عرضت بأيسر الأثمــان.. يا سلعة الرحمن هل من خـاطب فالمهر قبل الموت ذو إمكـان.. يا سلعة الرحمن كيف تصـبر الـ ـخطاب عنك وهم ذوو إيمان.. والله لم تخرج إلى الدنيــا للذ ة عيشهـا أو للحطام الفـاني.. لكـن خرجت لكي تعد الزاد للـ أخرى فجئت بأقبح الخسـران.. فما أطيب عيش المؤمنة في الجنة، عندما تتقلب في أنهارها وتشرب من عسلها.. بل وتنظر إلى وجه ربها.. ما أطيب عيشكِ أنتِ، وربك يسألك في الجنة يا فـلانة! هل رضيت؟ هل رضيت بما أعطيناك من النعيم؟ فتقولين ومـاليَ لا أرضى وقد أعطيتني ما أرجو، وأمنتني مما أخـاف! فيقول الله تعالى لكِ أعطيكِ أعظم من ذلك! ثم يكشف الحجـاب جل جلاله عن وجهه، فتنظرين إليه.. {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ *كِتَابٌ مَّرْقُومٌ * يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ * إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ* عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ * تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ * يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ * خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ * وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ} (سورة المطففين: 18-28). ولكن لن تَصِلي إلى الجنة إلا بمقاومة الشهوات. فلقد حُفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات. فاتباع الشهوات في اللباس والطعام والشراب والأسواق، طريـق إلى النار.. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين:"حُفّت الجنة بالمكارِه وحُفّت النار بالشهوات"(صحيح مسلم)[7]. فاتعبي اليوم وتصبّري، لترتـاحي غدا.. فإنه يقال لأهل الجنة يوم القيامة: {سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}(الرعد:24)،أمّا أهل النار اللذين لم يتركوا شهوة في سبيل الله، ولم يهجروا لذة خوفا من الله، فإنه يُقـال لهم: {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ} (الأحقاف:20). هذه أولى القابضات على الجمر، ثبتت على دينها برغم الفتنة العظيمة التي أحاطت بها.. فعجبـا والله لفتياتٍ لا تستطيع إحداهن الثبات على تعاليم الدين، وأعظمها إقامة الصلاة! فلا تزال تتسهال في أدائها حتى تتركها فتكفر.. ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "العهد الذي بينا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر"(سنن النسائي)[8]. ومن تركت الصلاة، خلّدها الله في النيران، وعذّبها مع الشيطان.. وأبعدها عن النعيم وخلّدها في الحميم.. {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (سورة النساء: 13-14). ذكر الإمام الذهبي في الكبائر، أنّ امرأة ماتت فدفنها أخوها، فسقط كيس منه فيه مال في قبرها، فلم يشعر به حتى انصرف إلى بيته فذكره، فرجع إلى القبر. فلما بدأ ينبش التراب ويرفعه، فلما وصل إلى جسدها وجد القبر يشتعل عليها نارا!! ففزع مما رأى وردّ عليها التراب ورجع إلى أمه باكيا فزعا، وقال لها: "يـا أماه! أخبريني عن حال أختي وماذا كانت تعمل؟؟؟" فقالت الأم: "وما سؤالك عن ذلك؟" قال لها: "إني والله رأيت قبرها يشتعل عليها نـارا!!" فبكت الأم وقالت: "كانت أختك تتهاون بالصلاة وتؤخرها عن وقتها".. هذا حال من كانت تؤخر الصلاة عن وقتها، فلا تصلي الفجر إلا بعد طلوع الشمس، وبقية الصلوات كذلك... فكيف حال من لا تصلي...؟ ولقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم كما عند البخاري أنه رأى في المنام عذاب من يُخرج الصلاة عن وقتها، فقال صلى الله عليه وسلم:"أتاني الليلة آتيان -أي من الملائكة- وإنهما ابتعثاني فانطلقت معهما، وإنا أتينا على رجلٍ مضطجع وإذا آخر قائمٌ عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة على رأسه فيثلغ رأسه، فيتدهده الحجر ها هنا، فيتبع الحجر فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان ثم يعود عليه فيفعل به مثلما فعل المرة الأولى.قلت لهما: سبحان الله! ما هذان؟ فقال الملكان: "هذا الرجل يأخذ القرآن فيرفضه _أي لا يعمل بما فيه_ وينام عن الصلاة المكتوبة"(صحيح بخاري)[9]{كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} (القلم:33) أما ثانية القابضات على الجمر، فقد كانت ملكة على عرشها.. على أسِرّة ممهدة وفرش منضّدة، بين خدم يخدمون وأهل يكرمون. لكنها كانت مؤمنة بالله، تكتم إيمانها.. إنها آسية امرأة فرعون،كانت في نعيم مقيم، فلما رأت قوافل الشهداء تتسابق إلى أبواب السماء، اشتاقت لمجاورة ربها وكرهت مجاورة فرعون. فلما قتل فرعون الماشطة المؤمنة، التفت إليها وقال لها: "قد رأيتِ ما فعلنا بها!" فصاحت به آسية وقالت:"الويـل لك مـا أجرأك على الله! " ثم أعلنت إيمانها بالله، فأقسم لها لتذوقنّ المـوت أو لتكفرن بالله.. فأبت عليه ذلك فأمر بها فمُدت بين يديه على لوح، ثم رُبطت يداها وقدماها بأوتاد من حديد، ثم أمر بضربها فضُربت حتى بدأت الدماء تسيل من على جسدها، واللحم ينسلخ من على عظامها.. فلما اشتد عليها العذاب وعاينت الـموت، رفعت بصرها إلى السماء وقـالت: {رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} (التحريم:11) فارتفعت دعواتها إلى السماء. قال بن كثير: (فكشف الله لها أبواب السماء فرأت بيتها في الجنة، فلما رأت ما ينتظرها من النعيم تبسمت، فقال فرعون انظروا إلى المجنونة، تتبسم وهي تعذب! ثم انطلقت روحها إلى بارئها).. ماتت الملكة التي كانت بين طيب وبخور، ولذة وسرور.. نعم ماتت، وتركت ملابسها وعطورها، وخدمها وصديقاتها واختارت الموت، لكنها اليوم تتقلب في النعيم كيفما شاءت. ولماذا لا يكون جزاؤها كذلك؟ وهي لططالما وقفت تناجي ربها:
تصغي لنجواها السماء ** وقد جرت منها المدامع تدعو فتحتشد الدجى ** والملائك هيمان خاشع والعابدات الزاهدات ** جفت مراقدها المضاجع وتخِـر للرحمن ساجدة ** مطهرة النوازع نفعها صبرها على الطاعات ومقاومتها للشهوات. قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا *أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا} (الكهف: 30-31) فأين نساؤنا اليوم؟ أين نساؤنا عن سير هؤلاء الصالحات؟ أين النساء اللاتي يقعن في المخالفات في لباسهن وحديثهن ونظرهن، ثم إذا نُصحت إحداهن قالت: "كل النساء يفعلن مثل ذلك ولا أستطيع مخالفة التيار.." سبحان الله، أين القوة في الدين؟؟ وأين الثبات على المبادئ ؟ إذا كانت الفتاة بأقل فتنة تتخلى عن دين ربها وتطيع الشيطان .. أين الإستسلام لأوامر الله عز وجل؟ والله تعالى يقول: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} (الأحزاب:36). أين تلك الفتيات العابثات اللاتي تتعرض إحداهن للعنة ربها، فتلبس عباءتها على كتفها، فيرى الناس تفاصيل كتفيها وجسدها، إضافة إلى تشبهها بالرجال، لأنّ الرجال هم اللذين يلبسون العباءة على الكتف.. ومن تشبهت بالرجال فهي ملعونة. وأين تلك الفتاة التي تنتف حواجبها وتنمص وتغير خلق الله، والله تعالى قد لعن النامصة والمتنمصة. وأين تلك الواشمة التي تضع الوشم على جسدها على شكل نقط متفرقة، أو على شكل رسوم في مناطق في جسدها، وهذا فعل المومسات! والنبي صلى الله عليه وسلم قد قال:"لعن الله الواشمة والمستوشمة"(صحيح بخاري)[10]. بل أين تلك المرأة التي تلبس الشعر المستعار أو ما يسمى "بالباروكة"، والله تعالى قد لعن الواصلة والمستوصلة. فهؤلاء النساء ملعونـات، إي وربي إنهن لملعونــات! أتدرين مامعنى ملعـونة؟ أي مطرودة من رحمة الله! مطرودة عن سبيل الجنة! أوَ ترضين أن تُطردي عن الجنة بسبب شعرات تنتفينها من حاجبيك؟ أو عباءة تنزلينها على كتفيك؟ أو نقاط من الوشم تجعلينها في أنحاء جسدك؟ أو طيب تتطيبين به في سوق أو طريق؟ أوَ تريدين الجمال.. أوَ ليس الجمال في طاعة الله ؟ ليس الجمال والله في التعرض للعنة الله وسخطه.. ويكمل الجمال يوم القيامة، وتُزين المؤمنة في الجنة.. إذا كان الله تعالى قد وصف الحور العين بما وصفهن من جمال، وهن لم يقمن الليل ولم يصمن النهار، فما بالكِ بجمالكِ أنت..! وحسنك وبهائك وأنت التي طالما خلوتِ بربك في ظلمة الليل، يسمع نجواك ويجيب دعاءك.. طالما تركتِ لأجله اللذات، وفارقتِ الشهوات، فيـا بشراكِ وقد تلقتك الملائكة عند الأبواب تبشركِ بالنعيم وحسن الثواب.. وقد ازددتِ جمـالا فوق جمالك، {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}(التوبة:72).
كملت خلائقها وأكمل حسنها كالبدر ليل الست بعد ثمان والشمس تجري في محاسن وجهها والليل تحت ذوائب الأغصان والبرق يبدو حين يبسم ثغرهـا فيضيء سقف القصر بالجدران وتبخترت في مشيهـا ويحق ذا ك لمثلها في جنة الرضـوان ووصائف من خلفها وأمامها وعلى شمائلها وعن أيمان لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحـ ــرم ذا وذا يا ذلة الحرمان منتك نفسك باللحاق مع القعـو د عن المسير وراحة الأبدان ولسوف تعلم حين ينكشف الغطا ماذا صنعت وكنت ذا إمكان بل أين تلك المسكينة التي تعرض عن سماع الآيات وتستمع إلى الأغنيات، فتتعرض لعذاب الله، وتحرم من سماع الغناء في الجنات.. قال محمد بن المنكدر: (إذا كان يوم القيامة، نادى منادٍ: "أين اللذين كانوا ينزهون أسماعم وأنفسهم عن مجالس اللهو ومزامير الشيطان؟ أسكنوهم رياض المسك"، ثم يقول الله للملائكة: أسمعوهم تمجيدي وتحميدي. وعن شهر بن حوشب قال: (إنّ الله جل جلاله يقول: "إنّ عبادي كانوا يحبون الصوت الحسن في الدنيا فيدعونه من أجلي، فأسمعوا عبادي"قال فيأخذون بأصوات من سبيح وتكبير لم يسمعوا بمثله قط)...
قال ابن عباس ويرسل ربنا*** ريحا تهز ذوائب الأغصان فتثير أصواتا تلذ لمسمع الإ***نسان كالنغمات بالأوزان يا لذة الأسماع لا تتعوضي*** بلذاذة الأوتار والعيدان واهًا لذيّاك السماع فكم به*** للقلب من طرب ومن أشجان نزه سماعك إن أردت سماع ذيـ***ـاك الغناء عن هذه الألحان والله إن سماعهم في القلب والـ***إيمان مثل السم في الأبدان والله ما انفك الذي هو دأبه*** أبدا من الاشراك بالرحمن فلقلب بيت الرب جل جلاله*** حبا واخلاصا مع الإحسان فإذا تعلق بالسماع اصاره*** عبدا لكل فلانة وفلان حب الكتاب وحب ألحان الغنا*** في قلب عبد ليس يجتمعان [/center]
الموضوع الأصلي : القابضات على الجمر المصدر : منتدى كل العرب
|
| | | | |
صفحة 1 من اصل 1 | |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|