منتدى كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كل العرب

تعارف | صداقات |سياسة | ثورات | كرة قدم | رياضة مصرية وعربية | رياضة عالمية | اسلاميات | فقة | سنة | حديث | مطبخ | ديكور | ازياء | موضة |كروشية | مكياج | رشاقة | نكت | شعر | ادب | صور | فنانات| خواطر | قضايا | بيع | شراء | ايجار | سيارات | شقق |عقارات |
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» شركة تسليك مجاري بالرياض 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالجمعة 17 فبراير 2023, 6:42 pm من طرف شوشو محمود محمد

» صيانة دفايات بالرياض 0509905574
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالأربعاء 01 فبراير 2023, 7:39 pm من طرف شوشو محمود محمد

» شركة تسليك مجاري بالرياض 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالأربعاء 01 فبراير 2023, 7:32 pm من طرف شوشو محمود محمد

» شركه صيانه افران بالرياض ٠٥٠٩٥٠٢٥٠٦
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالجمعة 18 مارس 2022, 6:15 am من طرف شوشو محمود محمد

» شركه تنظيف مكيفات بالرياض ٠٥٠٩٥٠٢٥٠٦
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالجمعة 18 مارس 2022, 6:11 am من طرف شوشو محمود محمد

» صيانة افران بالرياض تنظيف افران بالرياض 0509905574
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالسبت 28 أغسطس 2021, 1:58 pm من طرف شوشو محمود محمد

» شركة تعقيم بالرياض تعقيم منشات بالرياض 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالجمعة 19 فبراير 2021, 6:49 pm من طرف شوشو محمود محمد

» صيانة دفايات غاز بالرياض صيانة افران بالرياض 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021, 7:57 pm من طرف شوشو محمود محمد

» سباك بالرياض تسليك مجاري كشف تسربات بالرياض 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالإثنين 08 فبراير 2021, 6:43 am من طرف شوشو محمود محمد

» شركة مكافحة حشرات بالرياض رش مبيدات صحة عامه 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالإثنين 25 مايو 2020, 9:09 pm من طرف شوشو محمود محمد

» شركة تنظيف مكيفات بالرياض0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالسبت 29 فبراير 2020, 6:57 am من طرف شوشو محمود محمد

» شركة تنظيف مكيفات بالرياض0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالسبت 29 فبراير 2020, 6:56 am من طرف شوشو محمود محمد

» صيانة افران بالرياض تنظيف افران 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالسبت 29 فبراير 2020, 6:52 am من طرف شوشو محمود محمد

» شركة مكافحة حشرات بالرياض رش مبيدات صحة عامه 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالجمعة 05 يوليو 2019, 7:32 pm من طرف شوشو محمود محمد

» تنظيف موكيت تنظيف سجاد تنظيف كنب بالرياض 0509502506
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالسبت 01 يونيو 2019, 6:19 am من طرف شوشو محمود محمد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LENA
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
ابو العيال
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
ابو عاصم
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
nanaclever
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
فاروق السيد سيف
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
ايمى
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
قطرى وافتخر
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
على حسن عبد العليم
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
ابوشادى
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
sheto
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_rcapقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_voting_barقصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 506 بتاريخ الأربعاء 02 مارس 2011, 11:12 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32870 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو M ASEM فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 25246 مساهمة في هذا المنتدى في 12443 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
شركة تنظيف مكافحة حشرات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أثبت حــضـــــــــــورك ...أشراف ابو عاصــــــــم
مدرسة الحزن
إضحـــك مع الشـــعب المصـــرى ودمـــه الخفـــــيف الرجاء التواصل من الجميع
المقابله الثامنة....... ابو شادي معنا تحت الاضواء
مدرسة الفرح
لكل من يجد فى نفسه المقدره على الاشراف فليتقدم ..اشراف ابو عاصم
المقابلة السابعة مع الأخ ابو عاصم معنا تحت الأضواء
مدرسة حب الله
امتحانات وزارة الصحه الاماراتيه للصيادلة............
المقابله الرابعه مع الاخت ملاك العرب ايمي

شاطر | 
 

 قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LENA
رئيسة جمهورية المرأه العالمية
LENA

قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث 52491110
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث >
نائب المدير العـــــــام
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Get-6-10

قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Get-6-11


انثى عدد الرسائل : 4801
العمر : 38
العمل/الترفيه : مديره علاقات عامه باحد وكالات الانباء
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث   قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث Emptyالسبت 26 مارس 2011, 4:40 am



ومصدق هذا في قوله تعالى:
قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث

{يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساء...} (سورة النساء:1)

وفي قوله تعالى:

{هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها، فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً فمرت به ...} (سورة الأعراف:189)

وفي الصحيحين من حديث زائدة، عن ميسرة
الأشجعي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "استوصوا بالنساء خيراً، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في
الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا
بالنساء خيراً"


هذا لفظ البخاري. وقد اختلف المفسرون في قوله:

{ولا تقربا هذه الشجرة} (سورة البقرة:35)

فقيل: هي الكرم، وروي عن ابن عباس، وسعيد بن جبير، والشعبي، وجعدة بن
هبيرة، ومحمد بن قيس، والسدي، ورواه عن ابن مسعود وناس من الصحابة، قال:
وتزعم يهود أنها الحنطة، وهذا مروى عن ابن عباس، والحسن البصري، ووهب ابن
منبه، وعطية العوفي، وأبى مالك، ومحارب بن دثار، وعبد الرحمن ابن أبي
ليلى.

قال وهب: والحبة منه ألين من الزبد وأحلى من العسل.

وقال الثوري عن حصين، عن أبي مالك: (ولا تقربا هذه الشجرة) وهي النخلة.

وقال ابن جريج عن مجاهد: وهي التينة، وبه قال قتادة وابن جريج. وقال
أبو العالية: كانت شجرة من أكل منها أحدث، ولا ينبغي في الجنة حدث.

وهذا الخلاف قريب، وقد أبهم الله ذكرها وتعيينها، ولو كان في ذكرها
مصلحة تعود إلينا لعينها لنا، كما في غيرها من المحال التي تبهم في
القرآن.

وإنما الخلاف الذي ذكروه في أن هذه الجنة التي أدخلها آدم: هل هي في السماء أو في الأرض، هو الخلال الذي ينبغي فصله والخروج منه.

والجمهور على أنها هي التي في السماء وهي جنة المأوى؛ لظاهر الآيات والأحاديث كقوله تعالى:

{وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة} (سورة البقرة:35)

والألف واللام ليست للعموم ولا لمعهود لفظي، وإنما تعود على معهود
ذهني؛ وهو المستقر شرعاً من جنة المأوى، وكقول موسى عليه السلام: "علام
أخرجتنا ونفسك من الجنة؟ …" الحديث كما سيأتي الكلام عليه.

وروي مسلم في صحيحه من حديث أبي مالك
الأشجعي ـ واسمه سعد بن طارق ـ عن أبي حازم سلمة بن دينار، عن أبي هريرة.
وأبي مالك عن ربعى، عن حذيفة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يجمع الله الناس فيقوم المؤمنون حين تزلف لهم الجنة. فيأتون آدم فيقولون:
يا آبانا استفتح لنا الجنة، فيقول: وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم؟"


وذكر الحديث بطوله. وهذا فيه قوة جيدة ظاهرة في الدلالة على أنها جنة
المأوى، وليست تخلو عن نظر. وقال آخرون: بل الجنة التي أسكنها آدم لم تكن
جنة الخلد، لأنه كلف فيها ألا يأكل من تلك الشجرة، ولأنه نام فيها وأخرج
منها، ودخل عليه إبليس فيها، وهذا مما ينافي أن تكون جنة المأوى.

وهذا القول محكي عن أبي بن كعب، وعبد الله بن عباس، ووهب بن منبه،
وسفيان بن عيينة، واختاره ابن قتيبة في "المعارف"، والقاضي منذر بن سعيد
البلوطي في تفسيره وأفراد له مصنفاً على حده. وحكاه عن أبي حنيفة الإمام
وأصحابه رحمهم الله. ونقله أبو عبد الله محمد بن عمر الرازي ابن خطيب الري
في تفسيره عن أبي القاسم البلخي وأبي مسلم الأصبهاني، ونقله القرطبي في
تفسيره عن المعتزلة والقدرية، وهذا القول هو نص التوراة التي بأيدي أهل
الكتاب.

وممن حكى الخلاف في هذه المسألة أبو محمد بن حزم في "الملل والنحل"،
وأبو محمد بن عطية في تفسيره، وأبو عيسى الرماني في تفسيره، وحكى عن
الجمهور الأول، وأبو القاسم الراغب، والقاضي الماوردي في تفسيره فقال:
واختلف في الجنة التي أسكناها، يعني آدم وحواء؛ على قولين: أحدهما: أنها
جنة الخلد. الثاني: أنها جنة أعدها الله لهما وجعلها دار ابتلاء، وليست
جنة الخلد التي جعلها دار جزاء.

ومن قال بهذا اختلفوا على قولين:

أحدهما: أنها في السماء لأنه أهبطهما منها، وهذا قول الحسن.

والثاني: أنها في الأرض؛ لأنه امتحنهما فيها بالنهي عن الشجرة التي
نهيا عنها دون غيرها من الثمار. وهذا قول ابن يحيى. وكان ذلك بعد أن أمر
إبليس بالسجود لآدم، والله أعلم بصواب ذلك.

هذا كلامه. فقد تضمن كلامه حكاية أقوال الثلاثة، وأشعر كلامه أنه
متوقف في المسألة. لهذا حكى أبو عبد الله الرازي في تفسيره في هذه المسألة
أربعة أقوال: هذه الثلاثة التي أوردها الماوردي، ورابعها الوقف، وحكى
القول بأنها في السماء وليست جنة المأوى، عن أبي علي الجبائي.

وقد أورد أصحاب القول الثاني سؤالا يحتاج مثله إلي جواب، فقالوا: لا
شك أن الله سبحانه وتعالى طرد إبليس حين امتنع من السجود عن الحضرة
الإلهية، وأمره بالخروج عنها والهبوط منها، وهذا الأمر ليس من الأوامر
الشرعية بحيث يمكن مخالفته، وإنما هو أمر قدري لا يخالف ولا يمانع، ولهذا
قال:
{اخرج منها مذءوماً مدحوراً} (سورة الأعراف:18)

وقال:

{اهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها} (سورة الأعراف:13)

وقال:

{اخرج منها فإنك رجيم} (سورة ص:77)

والضمير عائد إلي الجنة أو السماء أو المنزلة. وأيا ما كان فمعلوم أنه
ليس له الكون قدراً في المكان الذي طرد عنه وأبعد منه، لا على سبيل
الاستقرار ولا على سبيل المرور والاجتياز.

قالوا: ومعلوم من ظاهر سياقات القرآن أنه وسوس لآدم وخاطبه بقوله له:

{هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى} (سورة طه:120)

وبقوله:

{وما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا
أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين* وقاسهما إني لكما لمن الناصحين*
فدلاهما بغرور} (سورة الأعراف: 20ـ22)


وهذا ظاهر في اجتماعه معهما في جنتهما.

وقد أجيبوا عن هذا بأنه لا يمتنع أن يجتمع بهما في الجنة على سبيل
المرور فيها لا على سبيل الاستقرار بها، أو أنه وسوس لهما وهو على باب
الجنة أو من تحت السماء. وفي الثلاثة نظر، والله أعلم.

ومما احتج به أصحاب هذه المقالة: ما رواه عبد الله ابن الإمام احمد
في الزيادات عن هدبة بن خالد، عن حمادة بن سلمة، عن حميد، عن الحسن
البصري، عن يحيى ابن ضمرة السعدي عن أبي بن كعب، قال: إن آدم لما احتضر
اشتهى قطفا من عنب الجنة، فانطلق بنوه ليطلبوه له، فلقيتهم الملائكة
فقالوا: أين تريدون يا بني آدم؟ فقالوا: إن آبانا اشتهى قطفاً من عنب
الجنة. فقالوا لهم: ارجعوا فقد كفيتموه. فانتهوا إليه فقبضوا روحه وغسلوه
وحنطوه وكفنوه وصلى عليه جبريل وبنوه خلف الملائكة ودفنوه، وقالوا: هذه
سنتكم في موتاكم.

وسيأتي الحديث بسنده، وتمام لفظه عند ذكر وفاة آدم عليه السلام.

قالوا: فلولا أنه كان الوصول إلي الجنة التي كان فيها آدم التي اشتهل
ى
منها القطف ممكناً؛ لما ذهبوا يطلبون ذلك، فدل على أنها في الأرض لا في
السماء، والله أعلم. قالوا: والاحتجاج بأن ا
ألف واللام في قوله:
{ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة} (سورة الأعراف:19)

لم يتقدم عهد يعود عليه فهو المعهود الذهني مسلم، ولكن هو ما دل عليه
سياق الكلام، فإن آدم خلق في الأرض ولم ينقل أنه رفع إلي السماء وخلق
ليكون في الأرض، وبهذا أعلم الرب الملائكة حيث قال:
{إني جاعل في الأرض خليفة} (سورة البقرة:30



 الموضوع الأصلي : قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث  المصدر : منتدى كل العرب

Share

 الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصه ادم عليه السلام - الجزء الثالث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتــــــدى الاســلامــى الــعــام :: المكتبة الاسلامية العامة-
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع