عدد الرسائل : 238 العمر : 51 تاريخ التسجيل : 16/11/2009
موضوع: ما معني وأحللتُ الحلالَ وحَرَّمتُ الحرامَ ولَم أزِدْ علَى ذلِكَ شيئًا أأدخُلُ الجنَّةَ ؟ الثلاثاء 02 يوليو 2013, 11:00 am
[1]قال رسول الله صل الله عليه وسلم ((أرأيتَ إذا صلَّيتُ الصَّلواتِ المَكتوباتِ وصُمتُ رَمضانَ وأحللتُ الحلالَ وحَرَّمتُ الحرامَ ولَم أزِدْ علَى ذلِكَ شيئًا أأدخُلُ الجنَّةَ ؟ قالَ : نعَم قالَ واللَّهِ لا أزيدُ على ذلِك شيئًا((
[2]جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صل الله عليه وسلم فقال : يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن شهدتُ أن لا إله إلا اللهُ ، و أنك رسولُ اللهِ ، و صلَّيتُ الصلواتِ الخمسِ ، و أدَّيتُ الزكاةَ ، و صمتُ رمضانَ ، وقُمتُه ، فممَّن أنا ؟ قال : ((من الصِّدِّيقين و الشُّهداءِ ))
قوله إِذا "صَليتُ المَكتوبَات" وهن خمس صلوات في اليوم والليلة كما قال عزّ وجل: )إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً (النساء: الآية103
قوله " وَصمتُ رَمَضَان" والصيام في اللغة الإمساك عن أي شيء،وفي الشرع هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنيه التعبد لله عزّ وجل.
قوله " وَأَحلَلتُ الحَلالَ" أي فعلت الحلال معتقدا حله ومعنى قوله: "أَحلَلت" لها معنيان: المعنى الأول:الاعتقاد أنه حلال. المعنى الثاني:العمل به.
قوله "وَحَرَّمتُ الحَرَامَ" أي اجتنبت الحرام معتقداً تحريمه. مثال ذلك: رجل اجتنب شرب الخمر،لكن لا على أنه حرام إلا أن نفسه لا تطيب به،فهذا لا إثم عليه، لكنه إذا تركه معتقداً تحريمه وأنه تركه لله صار مثاباً على هذا،
قوله "ولم أزد على ذلك شيئا" اي من التطوع
قوله "أَدخُل الجَنة" يعني أأدخل الجنة، والجنة هي دار النعيم التي أعدها الله عزّ وجل للمتقين، فيها مالا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر،والجنة فيها فاكهة ونخيل ورمان وفيها لحم وماء وفيها لبن وعسل.
الجواب بـنعم إعادة للسؤال، لأن قوله: أَأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قَالَ: نَعَمْ يعني تدخل الجنة،
ولكن الحلال يخير فيه الإنسان إن شاء فعله وإن شاء لم يفعله، أما الحرام فلا بد أن يتجنبه ولا بد أن يصطحب هذا اعتقاداً. تفعل الحلال معتقداً حله، والحرام تجتنبه معتقداً تحريمه
_________________________ [1]الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 15خلاصة حكم المحدث: صحيح
[2]الراوي: عمرو بن مرة الجهني المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1003خلاصة حكم المحدث: صحيح